المحرك الكهربائي الثلاثي الجزءالاساسي في كل ألة وجهاز صناعي
------------------------------------------------------------------
اننا علمنا بأن للتيار الكهربائي اثر دال عليه ومن ذلك الأثر الأثر الحركي وهو يكمن في الة كهربائية يتم من خلالها تحويل القدرة الكهربائية الي قدرة حركيه وهو المحرك الكهربائي ويستخدم في المصانع لتشغيل الالات الكهربائية وهو العنصر الاساسي في الاله وللمحركات الكهربائية انواع مختلفه واحجام لها استعمالات مختلفه حسب الاله التي سيتم تشغلها هذا المحرك 0
ويتم تشغيل المحركات الكهربائية بالتيار الاحادى ( فاز + نتر ) ومنها تعمل علي التيار الثلاثي ( ثري فاز ) وهذا النوع الذي يستخدم في المصانع وتشغيل الألأت الكهربائية0
عندما يتم توصيل التيار الكهربائي للمحرك يتولد به مجال مغناطسي دواروهو مايسمي التحريض المغناطسي الذي ينتج عنه مجال تيار تحريضي اخر يؤدى الي تحريك العضو الدائر في المحرك ناتج عن الحقل المغناطسي الحاصل بفعل التيار الواصل للملفات في المحرك ويتكون المحرك من الجسم الثابت للمحرك والجزء الدوار الذي يتأثر بالتحريض وهو الجزء المتحرك ومن الملفات التي هي اسلاك نحاسيه لها مقاسات تختلف عن بعضها من محرك لاخر وتقاس بالدوزيم وفي المحركات الاحاديه يوجد نوعان من الملفات تعرف باسم الاول ملفات التشغيل والثاني ملفات الاقلاع بينما في المحركات الثلاثه يوجد نوع واحد فقط وهي عبارة عن ثلاث ملفات تكون في الجسم الثابت للمحرك وتحيط بالجسم الدوار ويوجد علي جسم المحرك لوحة بيانات المحرك يسجل عليها موصفات المحرك – التيار – التوتر –الهرتز –السرعه – قوة المحرك – ومعلومات اخرى كما يوجد في اعلي جسم المحرك لوحة التوصيل للاسلاك الكهربائية الي المحرك 0
مثبت في هذة اللوحه بدايات ونهايات ملفات المحرك لكي يتم بها ومن خلالها توصيل المحرك بالشكل الذى نريد ويوجد عدة توصيلات للمحرك الثلاثي منها مايكون عن طريق اللوحه ومنها مايتم بشكل الي عن طريق القاطع ألي ( الكونتاكتور) ومن هذة التوصيلات التوصيل النجمي – المثلثي –
ويتم هذا التوصيل عن طريق اللوحه 1- التوصيل النجمي بقصر بدايات او نهايات المجموعه وتغذى الاطراف الاخرى بالتيار الكهربائي – 2- التوصيل المثلثي يكون بداية كل مجموعه تغذى مع نهاية المجموعه الثانيه ويتشكل بذلك ما يشبه المثلث وتغذى رؤوسه بالتيار الثلاثي ولكي يتم عكس حركة المحرك يكون بتبديل فاز مكان فاز عن طريق اللوحه مثال ( وضع الفاز الاول مكان الفاز الثاني والثاني مكان الاول ) اما بشكل الي فيتم ذلك بواسطة الكونتاكتور تشغيل المحرك – يمين – يسار – ويوجد عملية توصيل الي للاقلاع والتحويل بين النجمي والمثلثي ويستخدم المحرك في تشغيل المصانع والمصاعد والروافع وله استخدامات عديدة ومثلما ان الكهرباء عصب الحياة المحرك عصب الاله ومجال التحكم الكهربائي الصناعي والالي يستخدم بشكل اساسي في تشغيل هذة المحركات والقاطع الالي ( الكونتا كتور ) هو الاساس في ذلك وهناك توصيلات عديدة منها مايستخدم مع القاطع الالي رلية حراريه لحماية المحرك من ارتفاع درجة الحرارة الناتجه عن الحمل الزائد او هبوط في التوتر او فقدان احد الاطوار ويتم تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي لعكس حركة المحرك مع تأمين الحمايه وايضا للاقلاع النجمي والمثلثي وحتي في بعض المحركات تصل عملية الاقلاع الي ستة مراحل ومثلما يوجد لكل الة محرك يتناسب معها من ناحية الحجم والمقاس ايضا يوجد قاطع الي بمقاسات يتناسب مع المحرك
وهذا بأختصار المحرك الكهربائي الصناعي
------------------------------------------------------------------
اننا علمنا بأن للتيار الكهربائي اثر دال عليه ومن ذلك الأثر الأثر الحركي وهو يكمن في الة كهربائية يتم من خلالها تحويل القدرة الكهربائية الي قدرة حركيه وهو المحرك الكهربائي ويستخدم في المصانع لتشغيل الالات الكهربائية وهو العنصر الاساسي في الاله وللمحركات الكهربائية انواع مختلفه واحجام لها استعمالات مختلفه حسب الاله التي سيتم تشغلها هذا المحرك 0
ويتم تشغيل المحركات الكهربائية بالتيار الاحادى ( فاز + نتر ) ومنها تعمل علي التيار الثلاثي ( ثري فاز ) وهذا النوع الذي يستخدم في المصانع وتشغيل الألأت الكهربائية0
عندما يتم توصيل التيار الكهربائي للمحرك يتولد به مجال مغناطسي دواروهو مايسمي التحريض المغناطسي الذي ينتج عنه مجال تيار تحريضي اخر يؤدى الي تحريك العضو الدائر في المحرك ناتج عن الحقل المغناطسي الحاصل بفعل التيار الواصل للملفات في المحرك ويتكون المحرك من الجسم الثابت للمحرك والجزء الدوار الذي يتأثر بالتحريض وهو الجزء المتحرك ومن الملفات التي هي اسلاك نحاسيه لها مقاسات تختلف عن بعضها من محرك لاخر وتقاس بالدوزيم وفي المحركات الاحاديه يوجد نوعان من الملفات تعرف باسم الاول ملفات التشغيل والثاني ملفات الاقلاع بينما في المحركات الثلاثه يوجد نوع واحد فقط وهي عبارة عن ثلاث ملفات تكون في الجسم الثابت للمحرك وتحيط بالجسم الدوار ويوجد علي جسم المحرك لوحة بيانات المحرك يسجل عليها موصفات المحرك – التيار – التوتر –الهرتز –السرعه – قوة المحرك – ومعلومات اخرى كما يوجد في اعلي جسم المحرك لوحة التوصيل للاسلاك الكهربائية الي المحرك 0
مثبت في هذة اللوحه بدايات ونهايات ملفات المحرك لكي يتم بها ومن خلالها توصيل المحرك بالشكل الذى نريد ويوجد عدة توصيلات للمحرك الثلاثي منها مايكون عن طريق اللوحه ومنها مايتم بشكل الي عن طريق القاطع ألي ( الكونتاكتور) ومن هذة التوصيلات التوصيل النجمي – المثلثي –
ويتم هذا التوصيل عن طريق اللوحه 1- التوصيل النجمي بقصر بدايات او نهايات المجموعه وتغذى الاطراف الاخرى بالتيار الكهربائي – 2- التوصيل المثلثي يكون بداية كل مجموعه تغذى مع نهاية المجموعه الثانيه ويتشكل بذلك ما يشبه المثلث وتغذى رؤوسه بالتيار الثلاثي ولكي يتم عكس حركة المحرك يكون بتبديل فاز مكان فاز عن طريق اللوحه مثال ( وضع الفاز الاول مكان الفاز الثاني والثاني مكان الاول ) اما بشكل الي فيتم ذلك بواسطة الكونتاكتور تشغيل المحرك – يمين – يسار – ويوجد عملية توصيل الي للاقلاع والتحويل بين النجمي والمثلثي ويستخدم المحرك في تشغيل المصانع والمصاعد والروافع وله استخدامات عديدة ومثلما ان الكهرباء عصب الحياة المحرك عصب الاله ومجال التحكم الكهربائي الصناعي والالي يستخدم بشكل اساسي في تشغيل هذة المحركات والقاطع الالي ( الكونتا كتور ) هو الاساس في ذلك وهناك توصيلات عديدة منها مايستخدم مع القاطع الالي رلية حراريه لحماية المحرك من ارتفاع درجة الحرارة الناتجه عن الحمل الزائد او هبوط في التوتر او فقدان احد الاطوار ويتم تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي لعكس حركة المحرك مع تأمين الحمايه وايضا للاقلاع النجمي والمثلثي وحتي في بعض المحركات تصل عملية الاقلاع الي ستة مراحل ومثلما يوجد لكل الة محرك يتناسب معها من ناحية الحجم والمقاس ايضا يوجد قاطع الي بمقاسات يتناسب مع المحرك
وهذا بأختصار المحرك الكهربائي الصناعي